-->

كيفية تأهيل الطفل نفسيا ليحب الصيام و يقبل عليه - ابنك يهمنا (Psychological rehabilitation for children’s fasting)

كيفية تأهيل الطفل نفسيا ليحب الصيام و يقبل عليه - ابنك يهمنا (Psychological rehabilitation for children’s fasting)

كيفية تأهيل الطفل نفسيا ليحب الصيام و يقبل عليه

 تتساءل كثير من الأمهات من بداية حلول شهر رمضان عن متى يتم تدريب الأطفال على الصيام و كيفية التأهيل النفسى للطفل ليحب الصيام و يقبل عليه و ما الخطوات نحو صيام الطفل بدون إجبار . فى هذا المقال سوف نجيب عن كل التساؤلات حول تأهيل الأطفال للصيام .

محاور المقال :

1. العمر المناسب لتدريب الطفل على الصيام .
2. كيفية تأهيل الطفل نفسيا ليحب الصيام و يقبل عليه .
3. ما هى الخطوات التى تتبعها الأم لتعويد الطفل على الصيام .

العمر المناسب لتدريب الطفل على الصيام :

نبدأ بتدريب الطفل على الصيام بعد عمر السابعة ، و نقوم بتدريب الطفل على الصيام تدريجيا مع تشجيعه على خوض تجربة الصيام بطرق مختلفة دون إجبار ، و ذلك بشرط أن تكون حالة الطفل الصحية جيدة و أن لا يعانى الطفل من الأمراض المزمنة .

كيفية تأهيل الطفل نفسيا ليحب الصيام و يقبل عليه :

1. المد بالمعلومات 

مد الطفل بالفوائد الصحية للصيام ، مثلا أن الصيام يرفع مستوى المناعة ضد الأمراض و هكذا .

2. الإرشاد الدينى

مد الطفل بفضل الصيام و أجره العظيم و كيف يجزينا الله عز و جل على صيامنا فى شهر رمضان .

3. النمذجة 

مما لاشك فيه أن معظم الأطفال يريدون الوصول إلى عالم الكبار ، و هنا لابد أن تستغل الأم هذا الاستعداد للوصول لعالم الكبار بأن تقول للطفل ( الصيام للكبار الشطار ... و هكذا ) فيكون الصيام عند الطفل دليل على النضج .

4. حكى القصص 

حكى قصص متنوعة تحبب الطفل فى الصيام .

5. التعزيز مع التعاقد السلوكى

عمل اتفاقية مع الطفل بانه لو صام الشهر كله بالكيفية المتفق عليها ( مثلا من العصر للمغرب ) سوف تشترى له الأم هدية ( لعبة مثلا )

6. شعور الطفل بجو رمضان 

تعتاد الأم على المحافظة على سحور الطفل مع العائلة حتى يشعر بالجو الرمضانى الكريم الجميل .

 الخطوات التى تتبعها الأم لتعويد الطفل على الصيام :

 1. تعويد أو تدريب الطفل على الصيام يكون تدريجيا بشرط قدرة الطفل الصحية على الصيام و عدم وجود مشاكل صحية أو أمراض مزمنة عند الطفل .

2. فى بداية التدريب يكون الصيام من العصر إلى المغرب ، و يكون الصيام هنا عن تناول الطعام فقط و مسموح للطفل أن يشرب الماء أو العصائر . و عند المغرب يجلس الطفل مع العائلة ليتناول الافطار معهم و يقومون بتشجيعه على الصيام و تقديم له الابتسامات و الأحضان و قطع الحلوى . و يظل تدريب الطفل على هذه الخطوه عدة أيام .

3. يكون الصيام من العصر إلى المغرب ، و يكون الصيام هنا عن تناول الطعام و الشراب معا ، و عند المغرب يجلس الطفل مع العائلة ليتناول الافطار معهم و يقومون بتشجيعه على الصيام و تقديم له الابتسامات و الأحضان و قطع الحلوى . و يظل تدريب الطفل على هذه الخطوه عدة أيام .

4. يكون الصيام من الظهر إلى المغرب ، و يكون الصيام هنا عن تناول الطعام فقط حتى المغرب و مسموح للطفل أن يشرب الماء أو العصائر حتى العصر . و عند المغرب يجلس الطفل مع العائلة ليتناول الافطار معهم و يقومون بتشجيعه على الصيام و تقديم له الابتسامات و الأحضان و قطع الحلوى . و يظل تدريب الطفل على هذه الخطوه عدة أيام .

5. يكون الصيام من الظهر إلى المغرب ، و يكون الصيام هنا عن تناول الطعام و الشراب معا ، و عند المغرب يجلس الطفل مع العائلة ليتناول الافطار معهم و يقومون بتشجيعه على الصيام و تقديم له الابتسامات و الأحضان و قطع الحلوى . و يظل تدريب الطفل على هذه الخطوه عدة أيام .

6. يكون الصيام من الفجر إلى المغرب ، و يكون للطفل وجبة واحدة فقط و كوب من الماء الساعة العاشرة صباحا و بعد ذلك يمتنع عن الطعام و الشراب حتى المغرب ، و عند المغرب يجلس الطفل مع العائلة ليتناول الافطار معهم و يقومون بتشجيعه على الصيام و تقديم له الابتسامات و الأحضان و قطع الحلوى . و يظل تدريب الطفل على هذه الخطوه عدة أيام .

7. يكون الصيام من الفجر إلى المغرب ، و يكون للطفل كوب واحد فقط من الماء الساعة العاشرة صباحا و بعد ذلك يمتنع عن الطعام و الشراب حتى المغرب ، و عند المغرب يجلس الطفل مع العائلة ليتناول الافطار معهم و يقومون بتشجيعه على الصيام و تقديم له الابتسامات و الأحضان و قطع الحلوى . و يظل تدريب الطفل على هذه الخطوه عدة أيام .

8. يكون صيام الطفل كامل من الفجر إلى المغرب ، بدون تناول الطعام أو الشراب حتى المغرب ، و عند المغرب يجلس الطفل مع العائلة ليتناول الافطار معهم و يقومون بتشجيعه على الصيام و تقديم له الابتسامات و الأحضان و قطع الحلوى . و يظل تدريب الطفل على هذه الخطوه عدة أيام .

 مقالات قد تهمك : 

1. كيف يتم تشجيع و تعزيز الطفل بدون تحول المعزز لرشوة .
2. كيفية عقاب الطفل بدون التأثير سلبا على الجانب النفسى له .
3. كيفية تقوية ذاكرة الأطفال و الاحتفاظ بالمعلومات .
4. كيفية تطوير الدماغ لتحسين العمليات العقلية عند الأطفال .
5. كيفية تعديل سلوك العنف و العدوانية و التنمر عند الأطفال .
ابنك يهمنا
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ابنك يهمنا .

جديد قسم : من أجل ابنك

إرسال تعليق